-البحث عن مشرفين على المنتدى - كل من له رغبة في الإشراف على واحة من واحات المنتدى إرسال رسالة بالموضوع الى المدير العام على بريد المنتدى.

    قواعد في فنون تربية الطفل

    شاطر
    avatar
    حياة
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 258
    تاريخ التسجيل : 27/10/2010
    العمر : 27

    wara9a قواعد في فنون تربية الطفل

    مُساهمة من طرف حياة في الإثنين نوفمبر 01, 2010 2:45 pm

    قواعد في فنون تربية الطفل


    تربية الأبناء فن وعلم ، وما انحرفت الأبناء وانجرفوا في تيارات الضلال إلا بعد أن استقال الآباء والأمهات عن الإلمام بقواعد هذا الفن والعلم . والأدهى والأمر أن يتجاهلوا أهمية فهم العملية التربوية ‍‍‍!!

    إن الكهربائي ليتقن التعامل مع الأسلاك يحتاج للتعلم والخبرة والدراسة ، والميكانيكي ليفهم خبايا السيارات يحتاج للتعلم وبذل الجهد ليتقن التدخل سواء لوقاية المحرك من العطب أو إصلاح العطب ، وكلها مجالات للتعامل مع جمادات ثابتة ..
    كل إنسان يشكل عالما قائما بذاته ، وكل إنسان يمر بمراحل نمو متعددة ومختلفة ، والإنسان في حد ذاته قد ينتقل من حال لحال في نفس اللحظة ؛ من الهدوء إلى الانفعال ، ومن السرور إلى الحزن ... فهو إذن كائن معقد أيما تعقيد وبالتالي فإن التعامل معه يحتاج إلى مهارة وتعلم ، وفن وقواعد ونظام .. القواعد تمنحك الحلول حتى لا تلجأ لرفع الصوت والضرب والشتم ، وهي تساعد الآباء والمربين على فهم العملية التربوية والتدخل بشكل إيجابي لحل المشاكل ... وتقوية الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل ، واكتشاف المواهب وصقلها بدل تدميرها وكبتها ..

    القواعد تعني الطريق والوجهة تعني الدليل ، وأسلوب التعامل ، والقوانين .. القواعد تعني المنهج السليم للممارسة الدور التربوي .
    طاعة الأبناء للآباء مثلا ليست صفة إيجابية إذا لم ترتكز على قاعدة أو قانون متفق عليه ، أما أن تطلب الطاعة لمجرد كون الأب صاحب سلطة دون أن ترتكز على معايير وقيم تربوية ودينية فإن الطاعة ستنتقل دوما بالنسبة للطفل لمن يفوقه قوة حتى ولو كان مروج مخدرات ..

    لماذا القواعد ؟!
    هذه الوقفات نهدف من خلالها إلى تزويد الآباء والمربين بأدوات تؤهلهم ليكونوا فعلا مربين بإمكانهم ربط علاقة سليمة مع الأبناء .
    القواعد ليست كما يفهمها البعض مجموعة من القوانين تحاصر الطفل اينما ارتحل وخلال كل دقيقة من حياته .
    القواعد رؤية تدع المجال للطفل أكثر ليتصرف كطفل وتتدخل فقط لتكملة الفطرة التي أودعها الخالق سبحانه لديه ، والحفاظ عليها من الانحراف .
    القواعد تصل قمة الأهمية حين تصبح معيارا ذاتيا يميز به الطفل بين الحق والباطل .. الصواب والخطأ .. الحلال والحرام ، وطريق تحقيق ذلك الحوار والإقناع . وفي نفس الوقت تكون مدمرة إذا فرضت بالعنف والقوة والأوامر الكيفية والنواهي غير المبررة .. حيث ترغم الطفل أحيانا على الكذب والإدعاء ، وتجعل دافع السلوك لديه خوفا من عقاب أو طمعا في ثواب ليس إلا .
    لنختر معا شعارا لهذه القواعد " قواعد المحبة " وليكن منطلقنا محبة الأبناء والحرص على إصلاحهم فهم تركتنا " أو ولد صالح يدعو له " .

    القاعدة الأولى : لا تنه عن أمر إلا عند الضرورة !

    القواعد التربوية تعني أسسا وضوابط ينبغي الالتزام بها ؛ لكن يخطئ الكثير من المربين حين يتصورون أن الطريق لتحقيق هذه الأسس يتم بكثرة إصدار الأوامر والنواهي .. العمل التربوي يبني على الحوار والإقناع والإشارة المباشرة وغير المباشرة ، وكلها وسائل اتصال فعالة ومقبولة لدى المستقبل الطفل إذ تدخل في صفة " التي هي أحسن " .
    أما كثرة النواهي والمحظورات في حياة الطفل فإن وقعها السلبي أكثر من الإيجابي ، وهي عموما تشل الإبداع وروح المبادرة والجرأة لدى الطفل ، لا نشجع أبدا أن يترك الأبناء دون أن نمنعهم من بعض التصرفات فهذا الأسلوب ترك الطفل يفعل ما يريد دون ضوابط يربى أجيالا مدللة لا تتقيد بقواعد الحياة الاجتماعية ، وفي نفس الوقت لا نؤيد المبالغة في إصدار الأوامر والنواهي . والمنهج الوسط هو الاعتدال في ذلك أي : " لا ننه عن أمر إلا للضرورة " هذا المنهج هو الذي يراعي شروط الصحة النفسية والنمو النفسي لدى الطفل .

    سبيل ذلك هو وضع القواعد والضوابط والحدود بشكل معقول ، وبسطها على الحياة الأسرية بأسلوب الحوار والإقناع ، والتذكير بها بين الفينة والأخرى بشكل عام وليس مرتبطا دوما بحادث أو شخص معين ..

    ثلاث عشر قاعدة لممارسة سليمة لعملية النهي :

    قواعد في النهي :
    إذا أردت أن تنهي عن أمر فاحرص على القواعد التالية :
    1- لا تنه إلا لضرورات موضوعية يقول د . هادفيلد " عندما يكون للولد الحق بأن يقوم بتسعة أشياء من أصل عشرة ، فهو يقبل عادة دون احتجاج التحريم الوحيد " .
    2- ولا تجعل العوامل الذاتية المرتبطة بمزاج الشخصي دافعا للنهي . كأن تنهي الطفل عن ممارسة حقه في اللعب لمجرد أنك متوتر الاعصاب أو بحاجة إلى المطالعة ..
    3- لا تجعل ابنك مجالا لإفراز توترك . والتنفيس عن معاناتك بكثرة النواهي .
    4- لا تنطلق من دوافع انتقامية .
    5- لا تنقل إحباطات طفولتك لأبنائك .
    6-لا تجعل علاقتك بابنك علاقة الأعلى بالأدنى ، والأقوى بالأضعف .
    7- إذا نهيت عن أمر فتمسك به حتى تعلم ابنك حس الانضباط والاهتمام .
    8-حاول كلما نهيت عن أمر أن تضعه في قالب الحرص على سلامه الطفل ؛ لتمنحه شعورا بالأمن والأمان ، وتبدد هواجس الطفل.
    9- اشرح سبب النهي : لا تلعب بعود الكبريت حتى لا تحترق ..
    10- حول ما تراه سلبيا إلى إيجابيا : تخريب أثاث البيت يحول إلى ألعاب الفك والتركيب ، وكثرة الحركة إلى الرياضة المنتظمة ...
    11- لا تصرخ وترفع صوتك وأنت تنهي وتصدر الأوامر له ، فالطفل سيتعلم الابتعاد عن الأشياء التي لا ينبغي له الاقتراب منها بالتعليم والتدرج وليس بالصراخ في وجهه .
    " إن الكبار عندما يصرخون في وجوه الأطفال لا يفعلون أكثر من توجيه الدعوة للطفل لأن يتحدى أكثر وأن يستمر في السلوك السيئ أكثر " .
    12- احرص على عدم إثارة التناقضات في حياة الطفل لا تحدثه عن : مضار التدخين وأنت تدخن ... وعاقبة الكذب وتأمر أحدهم بالرد بأنك غير موجود بالبيت فإذا نهيناه عن أمر ينبغي أن نكون أول المبتعدين عنه .
    13- تعلم فن النهي : من أخطاء الآباء الشائعة أنهم ينهون كزعماء نصبوا أنفسهم للأمر والنهي وعلى غيرهم الخضوع والطاعة . إن الأبناء والناس عموما يرفضون ما يصلهم على شكل أوامر ونواهي بينما يقبلونها لو جاءتهم في صورة : تمن تجميل اقتراح .. فثمة فرق شاسع بن توجه لابنك : " إياك أن تفعل لا تفعل .. " . و" أتمنى أن لا تقوم بهذا الشيء كم هو جميل أن لا يكون المرء مدخنا " والأسلوب القرآني فريد في تعليم هذا الفن ] يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [ (البقرة : 185) ] وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً [ (الفرقان : 63) . ] ذَلِكَ الكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [ ( البقرة : 2-3 ) .

    الكاتب : مصطفى أبو سعد


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 2:15 pm